العزل لخزانات المياه 

العزل لخزانات الماء من الأمور التي يجب الاهتمام بها، لأنها لازمة للمحافظة على الصحة، لأن الماء الموجود بالخزانات يُستخدم في العديد من الاستخدامات، ومنها المتعلق بصحة الإنسان، لذلك سوف نستعرض معاً هذا الموضوع بمزيد من التوضيح، والتحدث عنه بشكل مُفصل. 

أنواع خزانات المياه 

تتعدد أنواع خزانات المياه ومنها الآتي: 

الخزانات العلوية : وهي التي يتم استخدامها لعدد مُحدد من الأفراد، مثل خزانات المياه المنزلية، أو المُخصصة للشركات، ويتم وضعها فوق المبنى للحصول على الماء اللازم للاستخدامات المختلفة للأشخاص الموجودين في المبنى. 

الخزانات الارضية : وتتميز بالحجم الكبير بالمقارنة بالخزانات العلوية، ولكنها تختلف في المادة المصنوعة منها، وقوة صلابة هذه المادة. 

الخزانات البلاستيكية : ويتميز هذا النوع من الخزانات بأنه سهل الاستخدام والصيانة بدرجة كبيرة، وهو آمن لأنه يتم تصنيعه من مكونات بلاستيكية بمواصفات صحية، لذلك يجب أن يحرص المستهلك على شراء الخزانات التي تتفق مع معايير الجودة، حتى لو كانت مرتفعة في السعر عن الأنواع الرخيصة. 

الخزانات الخرسانية : وهو مصمم للاحتفاظ بالماء لفترة طويلة، وذلك تبعاً لمواصفات محددة، ويتميز هذا النوع بالحفاظ على الماء ضد التسرب، وهذا تبعاً لمواصفات فنية محددة. 

خزانات الصاج : يُقصد بخزان الصاج، هو الذي يتم تبطينه من الداخل والخارج بالصاج، وذلك حتى يتم الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة، حتى لا يتفاعل مع مكونات الخزانات، ويتميز بالحجم الكبير. 

أهمية عزل خزانات المياه 

  • استخدام مواد لها قدرة كبيرة على العزل، وفي الغالب يتم تصنيعها من مادة الأيبوكسي، التي تتميز بأنها مضادة للظروف البيئية المختلفة، كعوامل الجو، والرطوبة، والأمطار. 
  • معالجة الأنواع المختلفة من التشققات بالخزانات، عن طريق استخدام مادة البتيومين المتخصصة في علاج التشققات، حيث أنها تجف بشكل سريع، وبالتالي التمكن من سد الشقوق بالخزانات بشكل كامل. 
  • يتم استخدام طريقة العزل للمحافظة على الخزانات من الأضرار التي يمكن أن تتعرض لها بشكل عام، والتأكد من عدم امتداد التسريبات للمباني المختلفة، وسد هذه التسربات لعدم إهدار الماء والحفاظ عليه. 
  • يتم حماية الخزانات عن طريق العزل، وحماية صحة السكان، والعمر الافتراضي للمبنى أيضاً. 
  • عند استخدام المادة المناسبة في العزل، يمكن الحد من المصاريف والنفقات التي تحتاجها صيانة الخزانات في المستقبل. 
  • يجب اختيار المواد المناسبة لنوع العزل المُستخدم في الخزان للحفاظ عليه لوقت كبير. 

عزل خزانات المياه 

  • العزل عن طريق مادة الأيبوكسي، التي تُعد من أجود مواد العزل، وفي الغالب تُستخدم في أنواع الخزانات ذات الحجم الكبير، لعزل الأسقف، والأرضيات، والجدران الخاصة بالخزان، ولهذه المادة فائدة في سد التسربات والتشققات، حتى التي يمكن أن تحدث فيما بعد . 
  • العزل من خلال مادة البولي ايثيلين، وهي من مواد العزل المُفضلة للتصدي للعوامل البيئية التي يمكن أن تؤثر على الخزان، وهي أحد المواد المستحدثة التي لها كفاءة، وجودة مرتفعة في عزل الخزانات. 
  • العزل الحراري وهو أحد وسائل عزل الخزانات الداخلي، ويتم استخدامه في الأماكن الحارة على وجه التحديد، وكذلك عند تدني درجات البرودة، حيث أن هذه الطريقة في العزل يمكنها الحفاظ على حرارة الخزان من الداخل، والاحتفاظ بحرارة مناسبة للمياه، حتى مع تغير درجات الحرارة بالخارج. 

الجدير بالذكر أن الطرق والمواد السابقة المُستخدمة في العزل، تتم من خلال الشركات المتخصصة في هذه الأنواع من العزل، لامتلاكها هذه المواد وفق جودة عالية، وخاصة الشركات ذات السمعة الجيدة في هذه المجال، والذين يمتلكون مجموعة من الفنيين المهرة لإنجاز العمل، ويمكن التواصل معهم بكل سهولة من خلال البحث عنهم على شبكة الانترنت .